الطب النووي، المستشفى السعودي الألماني، دبي

يعد الطب النووي فرعاً من فروع التصوير والأشعة التشخيصية حيث يُحقن المريض عن طريق الأوردة كمية صغيرة وآمنة للغاية من نظير مشع  (عادةً تكنيتيوم99 م) موسوم بعامل دوائي، ويفحص المريض باستخدام جهاز متخصص يسمى كاميرا أشعة غاما بتقنية التصوير المقطعي المحوسب بانبعاث أحادي الفوتون(SPECT).

يمكن إجراء فحوصات الطب النووي على المرضى المصابين بسكر الدم، أو ارتفاع ضغط الدم، أو الفشل الكلوي أو الكبدي، وعلى الأطفال من جميع الفئات العمرية بما في ذلك حديثي الولادة. ولا توجد أي مخاطر من ردود فعل تحسسية أو آثار جانبية. وتتضمن العملية قدر صغير من التعرض للإشعاع في نطاق الحدود الآمنة المسموح بها. بعد الانتهاء من الفحص، يمكن للمريض قيادة السيارة، والرجوع للعمل أو المنزل، والاستمرار في تأدية مهامه الروتينية. 

طاقم مدرب تدريب خاص: ينفذ هذه الإجراءات أخصائي تكنولوجيا الطب النووي المؤهل خصيصاً ذو خبرة عالية، وطبيب متخصص في الطب النووي تلقى تدريبات خاصة، يتقن تنفيذ هذه الإجراءات بما في ذلك التعامل مع النظائر المشعة وفقاً للمعايير الدولية للسلامة من الإشعاعات.

استخدام الطب النووي: عبارة عن طريقة تصوير فريدة غير باضعة توفر معلومات وظيفية محددة تتعلق بالحالة الفيسيولوجية للعضو أو الجهاز (مثل التروية الدموية، والأيض الوظيفي، وتصوير المستقبلات إلخ) عوضاً عن التفاصيل التشريحية التي تقيم بشكل روتيني بالإجراء الإشعاعي التقليدي مثل الموجات الفوق صوتية، والتصوير الشعاعي (الأشعة السينية)، والأشعة المقطعية، والتصوير بالرنين المغناطيسي.

نطاق الخدمات في منشأة الطب النووي في مستشفى السعودي الألماني، دبي

طب القلب
-     تصوير ارتواء عضلة القلب في حالتي الإجهاد والراحة: باستخدام ميثوكسي أَيزوبوتيلِ إِيزونتريل موسوم بتكنيتيوم 99 م أو تيتروفوسمين (باستخدام جهاز المشي/ الإجهاد المستحث بالأدوية مثل الأدينوزين أو الدوبوتامين) - لنقص التروية القابل للتحريض.
-     تصوير ارتواء عضلة القلب في حالة الراحة لتقييم عضلة القلب القابلة للحياة
-     فحص البطين بالنظائر المشعة لتقييم وظيفة البطين الأيسر/ الكسر القذفي للبطين الأيسر

طب العظام/الطب الرياضي/طب الروماتيزم
تصوير العظام بميثيلين ثنائي الفوسفونات موسوم بتكنيتيوم99م:
-     تقييم ومتابعة الأمراض العظمية النقيلية
-     مجموعة من حالات أو أمراض العظم الحميدة وفقاً لما يلي: تقييم آلام العظم/ألم الظهر/المعمم بالجسم/آلام المفاصل، أمراض العظام الأيضية، مرض باجيت، الكسور نتيجة الضغط، متلازمة الألم الناحي المركب، اعتلال المفاصل/ التهاب فقاري مفصلي لاصق سلبي المصل، التهاب العظم والنقي المزمن/القدم السكرية/ التهاب مرتبط بجراحة ترقيعية/ التقلقل/ ورم عظمي عظماني إلخ.

فحص كرات الدم البيضاء موسومة بتكنيتيوم 99م:
-     لتحديد موقع ودرجة العدوى أو الالتهاب في العظم في المرضي الذين يشبته بإصابتهم بالتهاب العظم والنقي، بما في ذلك المرضي المصابين بقرح القدم السكرية.

طب الكلى
-     مسح وتصوير كلوي ديناميكي باستخدام ثنائي الأثيلين ثلاثي الأمين خماسي الأسيتات/مركابتو أسيتيل ثلاثي الغليسين /إيثيل سيستاين الموسوم بتكنيتيوم99م لتقييم وظائف الكلية ونمط النزح/استبعاد انسداد الوصل الحويضي الحالبي (بالاستعانة بمدرات البول أو بدونها).
-     فحص قشرة الكلية بثنائي مركابتو حمض السكسينيك في حالة التهاب المسالك البولية لتوثيق الوظائف التفريقية والتركيز/التندب المُعدي. 
-     تقييم زرع الكلى
-     تصوير المثانة والإحليل الإفراغي (VCUG) للكشف عن وتوثيق الجزر المثاني الحالبي (VUR) في حالات معينة.
-     تصوير الكلية المصابة بمثبط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين لتقييم مدلول ديناميكا الدم لضيق الشريان الكلوي المعروف.

طب الجهاز الهضمي
-     النزيف المعدي المعوي والورم الوعائي الدموي الكبدي باستخدام خلايا الدم الحمراء الموسومة بتكنيتيوم99م
-     فحص ميكل للغشاء المخاطي المعدي المهاجر (شائع عند الأطفال)
-     فحص كبدي صفراوي (فحص حمض ثنائي الخليك الأميني الكبدي الصفراوي) لتقييم وظائف الحويصلة الصفراوية (الكسر القذافي للحويصلة الصفراوية) في حالات اشتباه خلل حركة/خلل وظائف الحويصلة الصفراوية، والتهاب المرارة الحاد والمزمن، والتسرب الصفراوي.
-     فحص الكبد والطحال (مادة غروية بالكبريت موسومة بتكنيتيوم) في حالات خلل وظائف (خلايا كوبفير) الكبد (التليف الكبدي، ارتفاع ضغط دم بابي غير ناشئ عن التليف  الكبدي، تليف بابي غير ناشئ عن التليف الكبدي).
-     دراسة العبور للمريء
-     وقت التفريغ المعدي.

طب الغدد الصماء
-     فحص وامتصاص الغدة الدرقية بتكنيتيوم99م لتقييم الخلل الوظيفي للغدة الدرقية، وتقييم عقيدات الغدة الدرقية (مرض غريفز/ التهاب الغدة الدرقية والعقيدات الساخنة مقابل العقيدات الباردة (عقيدات الغدة الدرقية مستقلة الأداء).
-     فحص الغدة الجار درقية لكشف وتحديد موضع أورام الغدة الجار درقية الحميدة في الأنسجة الداعمة الدرقية/موضع الأغشية المهاجرة.

فحص التروية والتهوية الرئوية وارتواء التهوية:
-     لاحتمال الانصمام الخثاري الرئوي (ملاحظة: يُطلب إجراء ربط ما بين أشعة سينية حديثة للصدر و/أو تصوير مقطعي محوسب عالي الدقة)
-     تقييم قبل الجراحة للوظائف الرئوية المتبقية قبل استئصال الرئة/استئصال الفص.

طب الأطفال:
-     الفحص بأشعة شربة الحليب للكشف عن الارتجاع المَعدي المريئي.
-     صور فحص ميكل للغشاء المخاطي المعدي المهاجر
-     فحص حمض ثنائي الخليك الأميني الكبدي الصفراوي/كبدي صفراوي لاستبعاد رتق القناة الصفراوية لحديثي الولادة
-     فحص وتصوير كلوي باستخدام مركابتو أسيتيل ثلاثي الغليسين/ إيثيل سيستاين/ ثنائي الأثيلين ثلاثي الأمين خماسي الأسيتات (بالاستعانة بمدرات البول أو بدونها) لتقييم الوظائف الكلوية والنزح/استبعاد انسداد الوصل الحويضي الحالبي.
-     الفحص بثنائي مركابتو حمض السكسينيك للوظائف التفريقية  وفي حالة التهاب المسالك البولية للكشف عن التركيز/التندب المُعدي، وتوثيق وظائف الكلية متعددة الكيسات المصابة بخلل التنسج/تقييم الكلية المنتبذة.

إجراءات فحوصات تصويرية متنوعة:

تصوير العقد اللمفاوية الخافرة: لتحديد موضع العقد اللمفاوية الخافرة وتصويرها في العديد من الأورام الخبيثة مثل سرطان الثدي، والورم الميلانيني الخبيث إلخ.

تصوير ومضاني للغدة اللعابية للوظائف والإفرازات

تصوير ومضاني للقنوات الدمعية لتوثيق مستوى انسداد القناة الأنفية الدمعية الوظيفي.

التصوير الومضاني الليمفاوي لتقييم سالكية القنوات الليمفاوية/ لتمييز الوذمة اللمفية من الأسباب أخرى للاستسقاء.

التصوير الوريدي (ديناميكي وتجمعية الدم)- في مرض الانسداد الوريدي/ الخثار الوريدي العميق.

التصوير الشعاعي الومضاني للثدي قد يفيد في تقييم آفات الثدي خاصة في حالات ما بعد الجراحة/ الثدي الكثيف/ بديل الثدي الاصطناعي.

تصوير الجسم بأكمله باليود المشع (يود 131): في حالة سرطان الغدة الدرقية (سرطان الغدة الدرقية المتمايز) في حالة ما بعد الجراحة.

تصوير ميتا ايودو بنزيل الغوانيدين باستخدام يود 131 لتقييم حالات الاشتباه في أورام الغدد العصبية الصماوية (ورم القواتم/ورم المستقتمات إلخ) للمتابعة/ التشخيص النقيلي.

التصوير الومضاني للخصية يساعد في بعض الأحيان إلى جانب الربط الإكلينيكي في الحالات الحادة لتمييز الالتواء عن الأسباب الأخرى لآلام/ تورم الخصية.

فحص أوكتريوتيد بتكنيتيوم99م لكشف ومتابعة أورام الغدد العصبية الصماوية.

تصوير الصهاريج بالنوكليدات المشعة لدراسة تدفق السائل الدماغي الشوكي (مثال: الاستسقاء الدماغي تحت الضغط الطبيعي) وتسرب السائل الدماغي الشوكي.

علاج التسمم الدرقي علاج باليود 131 المشع لمرض غريفز والعقيدات السامة مستقلة الأداء.

ساعات تقديم الخدمات:
يوميا وطوال أيام الأسبوع من 9:00 صباحا حتى 5:00 مساءا

اتصل بنا على:
هاتف: 97143890000+
بريد الكتروني: info@sghdubai.com

العنوان:
3 البرشاء، 331 شارع حصة، مخرج ويست أوف،  36 شارع الشيخ زايد، مقابل المدرسة الأمريكية في دبي, 
صندوق بريد رقم - 391093, دبي، الإمارات العربية المتحدة